موقع الاستاذ فوزي أحمد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافي - تعليمي - اجتماعي


    تنمية وتقوية اللغة التعبيرية لدي الأطفال

    avatar
    lolo


    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 25/09/2010

    تنمية وتقوية اللغة التعبيرية لدي الأطفال Empty تنمية وتقوية اللغة التعبيرية لدي الأطفال

    مُساهمة  lolo الثلاثاء أغسطس 02, 2011 2:42 am



    تنمية وتقوية اللغة التعبيرية لدي الأطفال


    تنمية اللغة التعبيرية
    إرشادات هامة لتنميةاللغة التعبيرية لدي الأطفال ,

    وننصح باتباع التالي :

    1- الإكثار من نطق الجملالمكونة من كلمتين ثم من ثلاث كلمات .

    2- يجب توظيف الأنشطةاليومية من أجل التعامل اللغوي مع الطفلوخلق مواقف ترفيهية عن طريق اللعب تشمل كل ما يحيط من حوله وبالأخص دفتر المجموعةالضمنية .

    3- عمل زيارات دورية إلي:-

    ( السوق – الشاطئ – الحدائق – السوبر ماركت )للاستدلال اللفظي على معرفة المسميات لنمو الإدراك اللفظي والمعرفي من خلال تلكالزيارات .

    4- استغلال الروتيناليومي بالإكثار من الجمل المركبة بطريقة صحيحة من ضمائر وحروف جر وظرف زمانومكان .. .. .. ألخ .

    5- تقديم التعزيز الحسيوالمعنوي على أي جمل ينطقها صحيحا ولابد من المتابعة بصفة دورية ومنتظمة .
    6- العمل على جذبالانتباه والتركيز وفهم الطفل كل ما يحدث حوله حسب مستوى أدراكة المعرفي وعمرةالزمني .

    7- البعد التام عنالأهانة أو النهر أو التوبيخ للأخطاء اللغوية التي يتدرب عليها

    8- البطء في الكلام اىعدم التسرع أثناء الحديث مع الطفل أي يكون الكلام ببطء وبطريقة صحيحة وواضحة .

    9- يجب الإصغاء جيداعندما يبدأ الطفل بالوصف وعدم مقاطعته معأحساسة بالاهتمام إثناء الكلام والاحتفاظ بالإيماءات لوجهيه السعيدة الموجة للطفلأثناء الكلام .

    ملحوظةهامة :-

    يجب استخدام الطفل للضمائر والقواعد النحوية في الجمل وتصحيح الخطأ دون إن يشعر ودون الضغط علية بنطق الجمل صحيحة .

    المهم أنيسمعها صح أي تنطق الجمل صحيحة ( التغذية السمعية )


    (1)

    البرنامج التدريبي للطفل

    كلما أدرك الطفل مسمياتالأشياء المحيطة بة زاد فهم اللغة التعبيرية وأستعمالها من خلال التركيب النحويللجملة وإمكانية تركيبها ابتداء من كلمتين إلى السياق اللغوي باستخدام الضمائر –حروف الجر والأزمنة والأفعال والصفات .

    ونأمل بالمزيد بأتباع التالي –

    1- التذكر المستمر للطفلبما تدرب علية وجذب أنتباه أثناء التدريب .

    2- الاعتماد على المحسوسوبالأخص حاسة السمع والبصر واللمس .

    3- الاتصال المباشربالأشياء وتكرار الجمل المطلوب نطقها فمثلا عندما يشاهد ثوب أخيه نقل له ثوب أخيك--- هذه كنبة لونها أصفر كرة أختي ---------- الخ

    ويحتاج الطفل إلى تحقيق عدة أهداف تبدأ من السهل إلى الصعب وتخص تركيبالجمل تركيبا لغويا صحيحا – ومن تلك الأهداف :-

    أن يركب الطفل الجملة بمعرفة الاسم بالكامل لأفراد أسرته مثلا أخي.. .. ابي .. ..

    - تركيب الألوان في جمل لفظية معرفية مثل ( السماء لونها أزرق – التفاحلونه أحمر – قميص أخي لونه أصفر - ثوب أبيلونه أبيض .. .. .. الخ )

    - تركيب أعضاء الجسم في جمل مثل لي أذنان صغيرتان – لي أنف واحد – ليعينان كبيرتان

    - التعرف على الأشكال الهندسية ووضعها في جمل مثل المربع والمثلثوالدائرة والمستطيل .. ..

    - التعرف على الأحجام من خلال الجمل مثل عندي كأس صغير – مع أخي صحنكبير في منزلنا كنبة كبيرة وهاكذا .

    - يستخدم الطفل صيغة السؤال ( ما أسم هذا الشئ ويشير علي الكرسي –الطاولة – أدوات المطبخ –

    - يستخدم الطفل كلمة الإثبات والنفي ( نعم – لا ) 0وذلك بتوجيه السؤالله هل تحب الحلوى 0

    - تقوية التعبير اللغوي عندما يحتاج الطفل لشئ أو لرغبة مثل عندما يريدالطفل شئن ضعة في جملة أنا عايز حلوي مع ترديدها .. ..

    - تقليد الجمل من خلال القصص والكروت المصورة والمجسمات ------ معالتدرج في نطق الجمل نطقا صحيحا كما يسمعها من كلمتين إلي سبع كلمات 0

    (2)

    - التعبير الجسدي حركيا ولفظيا كالتالي :ــ

    · ماذا تفعل عندما تجوع ؟

    · ماذا تفعل عندما تعطش ؟

    · ماذا تفعل عندما تبرد ؟

    · ماذا تفعل عندما تتعب ؟

    · ماذا تفعل عندما تريد أن تتبول ؟ وهكذا 00000

    - يسمي الطفل الصور المألوفة في منزلة سؤال صحيح فمثلا هل هذا كرسي ؟ --- هل هذا باب ؟ -- هل هذهطاولة ؟ --------- الخ

    - يحكي الأحداث الموجودة في كرت مصور أو كتاب ويتحدث حديثا تركيبياصحيحا 0 مثل صوره

    - لشارع به سيارات ومحلات والناس وألوان 000

    - يحكي مايشاهدة في حديقة الحيوانات والسوبر ماركت والشاطئ ــ وهكذا معكل مايحيط بالطفل من

    - أثاث منزل وخضروات وفواكههووسائل المواصلات ومناظر طبيعية من خلق الله 0

    المرحلة الثانية : ـ

    نأمل متابعة التالي :ـ

    1 ـ الاستماع الجيدللطفل عندما يحكي خبر وتشجيعه وتصحيح القواعد اللغوية أثناء الحديث كما أوضحناسابقاً 0

    2 ـ الألتزاميةالوصفية : بأن يتعود الطفل بوصف المسمي من خلال جمل ويكون الوصف مرتباً وصحيحاً

    فمثلاً عندما يحكي عن الشجرة يقول شجرة طويلةوبها أوراق خضراء وثمار حلوة 0

    (3)


    3 ـ تنمية المحاكاة التخيلية :

    يكررا لطفل الجمل من خلال مشاهدتهللمسميات ويُطلب منة أن يحكي عما شاهدة من خلال قصة من خيالة ـ
    فمثلاً عندمايُشاهد كرة يحكي قصة ولتكن من سطرين أو سطر
    ( دف أحمد الكرة وذهبت لمكان بعيد وأخذأحمد يبحث عنها حني وجدها 000 وهكذا
    وممكن أن تحكي في سطر وهكذا ينمي الطفل اللغةالتعبيرية من خلال المحاكاة 0

    4 ـ أن ينطق جملةمكونة من ثلاث كليمات دون مساعدة فمثلاً أنا شاهد ( شوقت ) سيارة بابا وشوقتالمدرسة وشفت صديقي أحمد 000

    5 ـ أن يسمي الطفل الاتجاهاتدون مساعدة من خلال جملة فمثلاً مسكت الكرة بيدي اليمني ـ
    في يدي أليسري قلم ـالشجرة أمام النزل ـ الولد خلف السيارة ـ الكتاب فوق الطاولة ـ الشنطة تحت السرير 0

    6 ـ يتعرف الطفل علي استعمالاتالأشياء مثل الخلاط ـ السكينة ـ المكنسة ـالمفتاح ـ النظارة
    000وذلك من خلال جمل مع مراعاة القواعد النحوية 000

    7 ـ مشاركة الطفل فيالحديث بأسلوب ترفيهي مرح أو فكري ذهني أو مهني ويكون النشاط عما يهم الطفل ويكونالحديث عن الأشياء الواضحة والملموسة

    8 ـ ولتنشيط الذاكرةدائماً يسأل الطفل عما أكلة ـ او عما شاهدة في المدرسة ـ أو عما شاهدة من خلالالنزهة ـ أو التسوق 0

    9 ـ طرح الأسئلةالمحددة مثل :ـ

    ماأسمك ؟ كيف حالك ؟ والغير محددة
    مثل ماذا شاهد في المدرسة ؟ في الشارع ؟ في السوبر ماركت ؟ في الكورنيش ؟ 000

    (4)

    10 ـ أن يطلب الطفلأحتياجاتة بنطق لفظي واضح ومخارج للصوت صحيحاً مثل الأكل والشرب والملب والنظافةالشخصية ـ فمثلاً عندما يريد أن يأكل يُطلب منة نطق نوعية الطعام الذي يريدة مثل ـأنا عايز آكل دجاج ورز وسلطة 000 وهكذا مع باقي متطلبات وأحتياجاتة 0

    11 ـ محاولة التعبيرعما يشاهده ـ فمثلاً عندما يخرج للنزهة يُسأل عن الأشـياء الذي يراها في الشارع ـفي الكورنيش ـ في المطعم 000

    12 ـ الإنصاتوالمشاركة في الحديث ــ من خلال اجتماع الأسرة يُطلب من الطفل الحديث عما رآة وسمعة اليوم وأمس ويشعر الطفل بأن الجميع يستمعوا لما يقوله وبدونمقاطعة 0

    المرحلةالثالثة :ـ

    ولتنمية اللغة التعبيرية يتطلب المزيد من التواصل المستمر بطرح الأسئلة لأبنائنا كروتين يومي كماذكرنا سالفاً وكلما أدرك الأشياء ومسمياتها زاد فهم اللغة التعبيرية واستعمالها استعمالاصحيحاً 0
    · وللنشاطات التخيلية دور فعال لتنمية المحاكاة التعبيرية وبالتاليتبادل الحديث ويساعد علي ذلك كثرة الاستفسارات الاستفهامية ويتم ذلك من خلال :ـ

    1ـ الأحداث اليومية 0

    2ـ المتابعة المستمرة للقصص والكروت المصورة 0

    3 ـ قراءة الجمل البسيطة التي تناسب العمر الزمني والعقلي مع العملعلي جذب انتباه الطفل 0

    4 ـ أعطاء الوقت الكافي والإنصات الجيد لما يقوله الطفل 0

    5 ـ تنمية وتقوية المحسوسان عند الطفل وبالأخص حاسة السمع والبصرواللمس وذلك عن طريق مايسمعة من الجمل وسرد الحديث والقصص المحببة لدية ورؤيةللقصص المصورة ومشاهدة للعرائس المتحركة والفيديو الذي يحكي مايناسب عمرة 0

    (6)

    6 ـ ترديد مايسمعة من جمل بسيطة ، وأحساسة بأهمية الجلسة أثناء جلوسك معهوبًعد الأشياء من حوله حني لايتشتت 0

    7ـ توفير المناخ الملائم للجلسة لكي تعم الفائدة بسرعة ، ولتزيدالجلسة عن ثلث ساعة يومياً بجانب المهارات اليومية الحياتية ، وتنويع المواقفالتفاعلية وتركة للحديث عنها 0

    نأمل القيام بالمراحل السابقة يومياً حني تتم الفائدة 000

    وبالله التوفيق 000

    د / أحمد العسلي
    منقوووووووول

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 6:49 am