موقع الاستاذ فوزي أحمد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ثقافي - تعليمي - اجتماعي


    مشروع دمج التكنولوجية في التعليم

    فوزي أحمد
    فوزي أحمد
    Admin


    عدد المساهمات : 370
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    العمر : 51
    الموقع : صافيتا

    مشروع دمج التكنولوجية في التعليم Empty مشروع دمج التكنولوجية في التعليم

    مُساهمة  فوزي أحمد الأحد مايو 16, 2010 1:03 pm

    مشروع دمج التكنولوجية في التعليم
    من المشاريع التعليمية الهامة التي تسعى وزارة التربية الى نشرها بين المعلمين و الطلاب بهدف تطوير العملية التربوية والتعليم و التعلم بحيث ينتقل الطالب من متلقي للمعلومات الى باحث عن المعلومة مستفيدا من التقنيات التكنولوجية الحديثة
    كالحاسب وبرامجه وشبكة الانترنيت واليكم بعض التعاريف في هذا المجال وبعض أعمالي
    موقع وحدة دمج التكنولوجيا
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    البريد الالكتروني لمجموعة مدرسي سورية 2009
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    رابط المجموعة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    برنامج دمج التكنولوجيا في التعليم :
    هو برنامج تنمية مهنية للتطورات التعليمية تهدف إلى تطوير مهارات المدرسين التكنولوجية و تعرفهم بالمفاهيم التربوية و التعليمية و تمكنهم من مواصلة التطور العالمي و تحسين مخرجات العملية التعلمية و الاستثمار الأمثل لها في التنمية البشرية
    التكنولوجيا
    هي العمليات و الأدوات و التقنيات التي تغيير النشاط الإنساني .
    أبرز العمليات التي تستثيرها التكنولوجيا
    1- جمع و تمييز المعلومات 2- التصنيف و التنظيم 3- التلخيص و التركيب 4- التحليل و التقويم 5- التوقع و التنبؤ


    استخدام الأنترنت في التعليم
    عندما تكون المدارس مرتبطة بالأنترنت
    • يجعل المعلمين يعيدون النظر في طرق التدريس القديمة التي يمارسونها .
    • يصبح الطلاب ذوي قدرة كافية لاستعمال التكنولوجيا .
    • يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى بث الطاقة في الطلاب .
    • يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى جعل غرفة الصف بيئة تعليمية تمتاز بالتفاعل المتبادل .
    • يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى شعور الطلاب بالثقة والمسؤولية .
    • يؤدي استعمال الكمبيوتر إلى تطوير قدرة الطلاب على العمل كفريق .
    • التعليم الإلكتروني يجعل الطلاب يفكرون بشكل خلاق للوصول إلى حلول .

    الآمال المرجوة من استخدام الأنترنت في التعليم
    1- الانتقال من التعليم إلى التعلم
    2- استخدام البحث في الوصول إلى المعلومة
    3- تعميق روح التعاون والاحترام بين المعلمين والطلاب
    4- تبادل المعلومات المفيدة
    5- الحصول على المعلومات المبتكرة
    6- تنمية الإبداع والبحث العلمي
    7- تطوير العملية التربوية
    8- استخدام التقنيات والوسائل التعليمية الحديثة
    تحليل سوات SWOT

    هو أحد الأدوات التي تستخدم في التخطيط الإستراتيجي، ويهدف إلى تحديد العوامل الداخلية والخارجية الهامة لتحقيق الغايات ،وهو من الأساليب الشائعة في تحليل بيئة التخطيط ويهدف إلى تحديد :
    نقاط القوة Strengths - ونقاط الضعف Weaknesses - وكذلك الفرص المتاحة Opportunities
    والتهديدات Threats

    - إن تحديد نقاط القوة داخل المؤسسة يساعد في الاستغلال الأمثل لهذه النقاط والاعتماد عليها في تحديد الأولويات التي يمكن تحقيقها.
    - أما تحديد نقاط الضعف فإنه يساعد في التنبيه إلى ضرورة العمل الجاد من أجل التغلب على هذه النقاط وتحويلها إلى نقاط قوة.
    - أما تحديد الفرص المتاحة أمام المؤسسة فإنه يساعد في التخطيط لاستغلال هذه الفرص والاستفادة منها
    - أما تحديد التهديدات والمخاطر التي تواجه المؤسسة في تلافي خطرها والاستعداد لمواجهتها حتى لا تباغت المؤسسة وهي غير جاهزة لمواجهتها والتعامل معها، وهذا يساعد في التقليل من الآثار السلبية التي يمكن أن تلحق بالمؤسسة بسبب هذه المخاطر والتهديدات إذا لم يتم اتخاذ الترتيبات والإجراءات اللازمة لمواجهتها .

    متطلبات ضرورية قبل البدء في إجراء تحليل سوات :
    1 - التحديد الواضح للأدوار أوالمهام التي يجب عليك تنفيذها
    2- تقييم الموارد الداخلية أو الذاتية
    3- تحليل وفهم الظروف المرتبطة بالموضوع .

    • إدراك نقاط الضعف هو الخطوة الأولى نحو تحسين الأداء
    • تحديد الفرص المتاحة لك يساعدك على تقييم كيف يمكنك أن تطور نقاط القوة لديك أكثر و تستعملها بشكل مفيد
    • العوائق تبدو دائما أسوأ إذا لم تواجه

    الخارطة الذهنية : للعالم طوني بوزان

    الخارطة الذهنية تقنية تخطيطية قويّة لتوسيع إمكانيات الدماغ، فهي تسخّر جميع المهارات المرتبطة بالدماغ: كلمة، صورة، عدد، منطق، إيقاع، لون ووعي مكاني، في أسلوب وحيد وفريد في قوته، وهي بذلك تمنح الفرد الحرية لسبر الامتدادات اللانهائية من الدماغ.
    كما يمكن تطبيقها في جميع نواحي الحياة حيث التعلّم والتفكير يحسنان الأداء البشري، وقد نشأت في أواخر الستينات، وهي من أفكار طوني بوزان، وتستخدم الخارطة الذهنية اليوم من قبل ملايين البشر حول العالم - من الصغير إلى الكبير- وكل من يريد أن يستخدم عقله بصورة اكثر فعالية.
    أهميتها
    • طريقة من طرق تنظيم المعلومات تهدف إلى ربط و تنظيم الأفكار أثناء التخطيط للدرس .
    • تساعد الطلاب على تنظيم أفكارهم و تنمي مهارات التخطيط لديهم .
    • تعطي نظرة عامة للمواضيع الواسعة.
    • تمكّن الفرد من التخطيط وتحديد المسارات والاختيارات المناسبة له.
    • تجمّع وتحلّل كميات كبيرة من البيانات.
    • تشجّع حلّ المشكلة بان تعرض طرقاً إبداعية جديدة.
    • تمكّن الفرد من التفكير بفعالية لأبعد الحدود.
    • ممتعة المشاهدة، وتشجع الفرد على قراءتها والتأمل فيها وتذكّرها.
    • تعطي الفرصة للأفراد لرؤية الصورة والتفاصيل كاملة وفي نفس الوقت .

    وهذه خارطة ذهنية من عملي على الرابط
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    خارطة المفاهيم : للعالم نوفاك Novak
    استخدام خريطة المفاهيم في تدريس العلوم
    المثل الصيني القائل ”النظر إلى صورة أفضل من قراءة آلاف الكلمات“ وهذا أهم الاسباب التي جعلت الأبجدية الصينية عبارة عن رموز وليست كحروف وكل رمز يدل على شيء في حياتهم وهو تعليل لكثرة عدد الأبجدية الصينية.
    كما نعلم أيضا دخول الرسومات والمخططات بشكل كبير في معظم مجالات الحياة العملية وحتى تبنى الأبحاث المتقدمة على تلك المخططات وعلى سبيل المثال استخدامها من قبل المهندسين الخ.
    وكان هناك نصيب للتربويين في تلك المخططات لتسهيل سير العملية التربوية.
    المقصود بخريطة المفاهيم
    هي عبارة عن مخطط مؤلف من عقد (مفاهيم) وعلاقات (هل هناك علاقة بين تلك المفاهيم) بالإضافة إلى نص يبين سبب العلاقة بين كل مفهومين مرتبطين.
    العقد : عبارة عن كلمات مفتاحيه ( مفاهيم ) .
    العلاقة : إذا كان هناك علاقة بين كلمتي مفتاح .
    النص : سبب وجود هذه العلاقة.
    إستراتيجية خريطة المفاهيم في التعليم و التعلم :
    - تستخدم خارطة المفاهيم كإحدى إستراتجيات التعليم والتعلم .
    - تساعد المتعلم كيف يتعلم.
    - تعطي تصور واضح للعلاقة بين المفاهيم التي يصعب توصيلها إلى المتعلم.
    - تستخدم الخارطة الذهنية لاكتشاف مكان الخطأ و تساعد على اكتشاف المفاهيم التي تحتاج إلى توضيح.
    - تقييم المعرفة السابقة لدى الطلاب عن موضوع ما .
    - تقويم مدى تعرف و تفهم الطلاب للمفاهيم الجديدة .
    - الخارطة تتطلب منا تجزئة المفاهيم المركبة إلى أجزاء ومن ثم تجميعها من خلال العلاقات بين تلك الأجزاء مما يسهل على المتعلم إدراكها وفهمها.

    وهذه خارطة المفاهيم من عملي على الرابط
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    منتديات المناقشة واستخدامها في التعليم و التعلم

    المنتدى هو المساحة المخصصة لتبادل الخبرات أو وسيلة تواصلية غير متزامنة تستعملها الجماعات المعرفية

    إن وجود المنتديات للمناقشة يوفر بيئة مناسبة للتفاعل بين المدرس والطالب وبين الطلاب أنفسهم وهو صلة وصل في جميع المجالات التربوية التي تتعلق بالتعلم. وهدفه توسيع الاستجابة المنهجية ومواكبة التطور العالمي وفتح حوارات محلية وعالمية لتحديث أنظمة التعليم
    الفائدة من منتدى المناقشة
     طرح مشاكل التربية والتعليم وفتح باب النقاش لاقتراح الحلول المناسبة من ذلك التعلم الذاتي واستخدام الانترنيت في البحث وتشجيع الحوار والتعبير عن الرأي .
     يعد المنتدى وسيلة تعليمية – تواصلية بين المدرس والطالب بحيث يمكن للمدرس إعطاء مشاريع شهرية أو دورية من خلال المنتدى ويمكن للطالب طرح أي سؤال للمدرس ومناقشة زملائه .
     المنتدى يساعد على تقديم أفكارا مبتكرة لحل مشاكل عامة .
     إشراك الأهل في أنشطة المنتدى

    وهذا موقع تعليمي صممته مؤخرا / طبعا ما بدنا نضارب عاحدا/ وهو أحد الأنشطة المطلوبة منا كمتدربين المدونات الالكترونية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أصل المدونات

    أصل كلمــة Blog هو الإختصار لكلمـتي Web Log، أي ســجل الكتروني، وهي أحد أدوات النشر الإلكتروني التي تسمح لمستخدميها نشر جميع أعمالهم بسهولة وبسرعة كبيرة، سواء كانت هذه الأعمـال نصـوصاً الكترونية أو أعمـال فنـية أو إرتباطـات لمـواقـع إلكترونـية أخرى. حيث يتم تحديثها باستمرار .
    برزت ظاهرة blog في التسعينات، وتحديدا سنة 1997 . وكان جورن بارغر هو أول من صاغ مصطلح blog في17 ديسمبر 1997

    مميزات المدونات :
    تعتبر المدونات الالكترونية أسلوب مميز لتحفيز عملية دمج التكنولوجيا بالمنهاج داخل الغرفة الصفية لأنها تشبه دفاتر المذكرات الشخصية، وهو شكل سهل يستطيع الطلاب التعامل معه بكل بساطة، وتعطيهم المساحة اللازمة للتعبير والإبداع خاصة أن هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تتيح لهم إمكانية الحصول على مدونتهم الخاصة ليتمكن من مواصلة التعلّم خارج جدران الغرفة الصفية في أي وقت وأي زمان مما يحسن من نتاجات تعلّمهم

    الهدف من المدونة :
    الهدف من المدونة يختلف من شخص لآخر، فهي قد تحـوي روابـط لمواقع أخـرى ، أو أخبــار عن شخص أو شركة أو فكرة معينة، كما أنها قد تستخدم كدفتر مذكرات، أو وسيلة لعرض الصور، و بعض الناس قد يسـتخدمها لنشر الشعـر، أو المقالات الأدبية ، و حتى المقالات العلمية. وكذلك يمكن استخدامها ف ي مجال التعليم و التعلم

    فوائد المدونات :
    تعتبر المدونات الالكترونية من أدوات الاتصال المميزة مع الطلاب، ولها العديد من الفوائد والمكاسب التعليمية، منها:
    • تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة.
    • تعطي للطلبة فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة.
    • وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي.
    • تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
    • تسمح للطالب أن يضيف ويعبر عن رأيه وبلغته كما تعطي فرصة للطالب المحروم فرصة للتواصل مع زملائه .
    وهذه مدونتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    الويب كويست – الرحلات المعرفية
    أنشطة تربوية ترتكز على البحث و التقصي و تتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم, التحليل , والتركيب ,......) لدى المتعلمين و تعتمد جزئيا أو كليا على المصادر الالكترونية الموجودة على الويب و المنتقاة مسبقا , و التي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى كالكتب و المجلات و الأقراص .....

    الويب كويست أهم نموذج يجمع بين التخطيط التربوي المحكم و الاستعمال العقلاني للحواسيب بدون منازع

    تهدف الرحلات المعرفية إلى :
     العمل التعاوني.
     توسيع آفاق المتعلّم.
     زيادة الخبرة التعليمية.
     توظيف الانترنت في التعليم .
    أنواعها

    1- الرحلات المعرفية القصيرة المدى وعمرها يتراوح بين حصة واحدة وأربع حصص. غالبا ما يكون الهدف التربوي منها هو الوصول إلى مصادر المعلومات والتعرف عليها .
    2- الرحلات المعرفية الطويلة المدى يتراوح بين أسبوع وشهر كامل. وتتمحور الرحلات المعرفية الطويلة المدى حول أسئلة تتطلب عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل، والتركيب ،والتقويم إلخ. ويقدم حصاد الرحلات المعرفية الطويلة المدى في شكل عروض شفوية أو في شكل مكتوب للعرض على الشبكة. وقد تتطلب هذه العروض، إضافة إلى الإجابة على الأسئلة المحورية للمهمة، التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة كبرامج العرض ( باوربوينت ... )
    عناصر الويب كويست
    1- المقدمة 2- المهمة 3- الإجراء 4- المصادر 5- التقييم 6- الخاتمة
    1- المقدمة: تقديم حول الدرس والتمهيد له لإثارة دافعية الطلاب
    2- المهمات: يتم وصف النتاج المتوقعة من الويب كويست
    3- الإجراءات : توضيح الآليات والخطوات لانجاز المهمات
    4- المصادر : روابط لمواقع انترنت لكي يتم استخدامها الطلبة
    5- التقييم : لقياس المهارات والنتاجات التي سيتقنها الطلبة من خلال الأنشطة المختلفة
    6- التوصيات والنتائج ( الخاتمة ) : يجب أن تضع مجموعة من التوصيات حول الويب كويست وعن عمل الطلاب والهدف منها ، وتذكير الطلبة بما قاموا به وتعلموه، وتشجيعهم من خلال عرض يتم إعداده من قبل المجموعة التي قامت بالمهمة ..... شارك الآخرين
    وهذه رحلتي المعرفية
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    النشرات الالكترونية
    تعتبر النشرات الإخبارية من أهم النشاطات الصفيّة, التي تنمي لدى الطالب مهارات إبداعية وابتكارية, وتدخله في عالم التخطيط والتطوير والتصميم والنشر والتسويق, إضافة إلى تنمية مهاراته التكنولوجية على صعيد برمجيات النشر المكتبي, كما أنها تضفي على عمله متعة وتشويقاً وحماساً وتنمّي بأدائه روح العمل التعاوني
    من استخدامات النشرة الإخبارية الصفية إشراك الطلاب في إنتاج مواد للطلاب في المستويات الأدنى
    هذه نشرتي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    التعلم التعاوني:
    •التعليم التعاوني (Cooperative). هو طريقة في التدريس والتدريب، تدعو إلى التعاون بين المتعلمين جميعاً، وإلى تضافر جهودهم لتحقيق التعلم المخطط له بصورة منظمة. ويقوم هذا النوع من التدريس على تعاون المتعلمين جميعاً، وتكاتفهم على إنجاز المهام المطلوبة، وتحقيق أعلى درجة من الإتقان، في أقل وقت ممكن. فالمتعلم المتقن يتعلم من المعلم، ويعلم غيره من المتعلمين.
    بمعنى آخر هومجموعة من الطرائق المستخدمة في التعليم والتي تساعد الطلاب ضمن مجموعات صغيرة على التفاعل فيما بينهم لتحقيق هدف محدد أو الوصول إلى نتائج تعلم محدد أيضاً.

    التعلم التشاركي ( النشط ):
    هو أسلوب من أساليب التعلم التي تقوم على مشاركة المتعلم بفعلية في العملية التعليمية و يقوم على تشارك كل من المعلم و الطالب بأداء العملية التربوية و تحقيق مخرجاتها .
    وهو لا يعد تقنية صفية فقط، بل هو فلسفة شخصية، وهذه الفلسفة تقترح طريقة لتعامل الأفراد مع بعضهم في كل الحالات التي يكون فيها الأفراد ضمن فريق.

    الحقائب الالكترونية = ملفات الانجاز

    تحتوي الحقيبة الإلكترونية على أعمال يختارها المتعلم و يجمعها لتدل على تغيره وتطوره على صعيد التنمية المهنية بمرور الوقت، ولكن العناصر الحاسمة التي تميز الحقيبة الإلكترونية التعليمية هي :
    - الانجازات التي تقدم نماذج من ابتكاراته وإبداعه في مجال التعليم
    - نماذج من نتاجات طلابه
    - الانطباعات حيث يعلق فيها المتعلم على أعماله و يحكي ما يريد لحقيبته الإلكترونية أن تنقله إلى المتصفح
    - التصميم الذي يقدم من خلاله موقع الحقيبة ضمن تميز وإبداع ولمسة شخصية في التصميم.
    - الإبداع : ملفات صوتية ، فلاشات ، شرح مهارات لأدوات تكنولوجية جديدة .... كل ذلك لتعزيز الدور التعليمي للحقيبة و مرتبطة بمواضيع التربية والتعليم .
    و إن أهم ما يميز الحقيبة الالكترونية هي الانطباعات التي تشرح قابلية نقد العمل و تقترح بديل تعليمي عملي كما تشير أيضا إلى الأهداف المحققة من التطبيق والتحديات التي واجهت المتعلم والحلول التي طبقت ومقترحات للتطوير وأهداف مستقبلية .
    رابط حقيبتي الالكترونية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    المشروع:
    هو عمل متصل بالحياة يقوم على هدف محدد، وقد يكون نشاطاً فردياً أو جماعياً وفقاً لخطوات متتالية ومحددة.

    الخطة الدرسية:
    1) المقدمة.
    2) الأهداف.
    3) المرتكزات المعرفية.
    4) الأنشطة التعلمية التفاعلية.
    5) التقاويم المرحلية والنهائية.
    6) الوظائف المنزلية
    7) أوراق العمل
    Cool حلقات البحث.
    مثال من عملي
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ومن أعمال الطلاب تنفيذ عروض تقديمية للدروس

    أرجنتين درس طلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    درس تاريخ طلاب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    طبعا هذا موجز بسيط عن المشروع وهناك الكثير

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 8:46 pm